الاغنيات الشعبيه
الأغنية
الشعبية: تعريفها وخصائصها:
تتعدد ألوان التعبير الفنية التي يعبر
بها المجتمع الشعبي عن نفسه وعن أفكاره وآماله ومعتقداته بتعدد الوظائف التي
يؤديها كل نوع منها.
والأغنية الشعبية أحدى الفروع الرئيسة
في عائلة المأثورات الشعبية، مثلها في ذلك مثل الحكاية الشعبية والمثل الشعبي
والألغاز، وان كانت تختلف عنها اختلافاً جوهرياً تتلخص في أنها تتكون نتيجة لتزاوج
النص الشعري مع اللحن الموسيقي اللذين ينبعان من المجتمع الشعبي نفسه في أغلب
الأحيان؛ ولذلك فقد كانت هناك محاولات عديدة لتعريف الأغنية الشعبية ورسم حدودها
واستغرقت وقتاً ليس بالقصير، ولا زالت هذه التعريفات تتعدد يوماً بعد يوم
بتعدد أنماط الحياة وظهور أشكال جديدة من التعبير الفني الشعبي.
ويعّد مصطلح الأغنية الشعبية أحد
المصطلحات الحديثة التي دخلت إلى لغتنا العربية كترجمة المصطلحين الألماني VOLKLIED
والإنجليزي FOLKSONG
بعد أن استقر مفهومها لدى الدارسين الأوروبين.
أنواع
الأغاني الشعبية:
1- الموال: لقد اتفق الدارسون أن الموال فن غنائي شعبي شائع في
معظم البلاد العربية. وللموال أنواع منها:
أ- الموال البغدادي: ويتكون من أربعة
أبيات متحدة القافية.
ب- الموال الأعرج: وهو في العادة
يتكون من خمسة أبيات متحدة القافية ما عدا البيت الرابع، فيكون على قافية مخالفة.
ج– الموال النعماني: ويتكون من سبعة أبيات، وبعض الفنانين
الشعبيين يسمونه (السبعاوي أو السباعي) نسبة إلى عدد أبياته. ويتميز هذا
النوع من المواويل بأن الأبيات: الأول والثاني والثالث والسابع متفقة في قافيتها؛
أما الأبيات: الرابع والخامس والسادس فمن قافية أخرى مغايرة للأبيات السابقة.
مميزات
الموال: يتميز الموال عادة بأنه ينظم
عادة على وزن البحر البسيط) مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن (لكن هذا الوزن يضطرب
كثيرًا على ألسنة الفنانين الشعبيين المحترفين؛ الذين يعتمدون في المقام الأول على
الموسيقى المصاحبة لهم، لا على ضبط الوزن الشعري. ومما يميز الموال ظاهرة التلاعب
بالألفاظ فيما يسميه الدارسون "بالجناس".
2- أغاني الطفولة: وتشتمل على: أغاني
الميلاد، أغاني ترقيص الأطفال، أغاني الختان، أغاني ألعاب الأطفال.
3- أغاني الخطبة والزواج: تحتل
الأغاني الشعبية التي تعنى في مناسبة الخطبة والزواج جانبًا ثريًا في بناء الأغنية
الشعبية في كل المجتمعات الإنسانية عمومًا، وفي المجتمع الفلسطيني خاصة؛ ذلك
أن أغاني الحب من أقدم أنواع الأغاني الشعبية منذ عرف الإنسان هذه العاطفة
السامية، ومن ثم فإن التعبير عن هذه العاطفة ومسارها الطبيعي من أهم وظائف هذا
النوع من الأغاني الشعبية.
ولا تقتصر الأغاني الشعبية في هذه المناسبة
على وصف جمال العروس ووصف محاسنها فحسب؛ بل تركز أيضا على صفاتها الخلقية وما
تمتاز به من أصل طيب وخلق كريم.
4- أغاني العمل: تهدف أغنية العمل إلى
إضفاء جو مناسب لطرد الملل، ولتنسيق حركات العمال وزيادة مقدرة العمال على بذل
الجهد بتوقيع حركتهم في انتظام يوحد هذه الحركة، فالعمل الجماعي ارتبط
بمنافع عملية اكتسبها من الخصائص الإيقاعية التي تحفز العمال على زيادة نشاطهم
وتمكنهم من المحافظة على زمن الحركة التي يؤدونها أثناء العمل.
وقد تتناول هذه الأغاني العديد من
الموضوعات والمشاعر المختلفة؛ من حنين وحب وشكوى الزمن، والأمل في تحسين الحال،
والاعتصام بالله، والتخفيف من المشقة، وغير ذلك من الموضوعات.
5- الأغاني الدينية: وتحظى هذه
الأغاني باحترام كبير ينبع من المناسبة التي تغنى فيها والمضامين التي تحتفل بها،
وتتصل في جوهرها بالمعتقدات الدينية المتأصلة في ضمير المجتمع، ويهتم المجتمع
الشعبي في فلسطين بالمناسبات الدينية العامة، وأهمها: مناسبة مولد النبي عليه
الصلاة والسلام، والهجرة، والحج، ... الخ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق